منصف العيش
عدد المساهمات : 2588 تاريخ الميلاد : 01/01/1989
تاريخ التسجيل : 29/09/2010 العمر : 35
الموقع : المرج
| موضوع: منظومة الأحسائي على مقدمة ابن أبي زيد القيرواني الثلاثاء يناير 18, 2011 8:13 am | |
| جديد منظومة الأحسائي على مقدمة ابن أبي زيد القيرواني
نظم مقدِّمة الرِّسالة للشيخ أحمد بن مشرَّف الأحسائي المالكي المتوفى سنة 1285 هـ
نقلاً من ديوانه ص17 الحمـدُلله حمـداً ليـس مُنحصـرا * * * علـى أيـاديـه ما يخفـى ومـا ظهرَا ثـم الصـلاةُ وتسليـمُ المهمـنِ مـا * * * هـبَّ الصبَّـا فـأدرَّ العـارضَ المَطـرَا على الـذي شـاد بنيانَ الهُـدى فسَما * * * وساد كلَّ الَـورَى فخـراً ومـا افتخـرَا نبيِّنـاأحمـد الهـادي وعَتْـرتـه * * * وصحبِـه كـلِّ مَـن آوى ومـن نصـرَا وبعـدُ فالعلـمُ لم يظفـر بـه أحـدٌ * * * إلاَّ سَمَـا وبـأسبـاب العُلـى ظفـرَا لا سيـما أصـل علم الـدِّين إنّ َ به * * * سعـادةَ العبـد والمنْجَـى إذا حُشـرَا باب ما تعتقدُه القلوب وتنطق به الألسن من واجب أمورالديانات وأولُ الفـرض إيـمانُ الفـؤاد كذا * * * نُطـقُ اللِّسانِ بما فـي الذِّكـر قد سُطرَا أنَّ الإلـهَ إلـهٌ واحــدٌ صَمـدٌ * * * فـلا إلـه سـوى مَـن لـلأنام بـرَا ربُّ السمـوات والأرضين ليس لنـا * * * ربٌّ سـواه تعـالـى مَـن لنا فطـرَا وأنـهُ مـوجـدُ الأشيـاء أجمعهـا * * * بـلا شـريـكٍ ولاعـَونٍ ولا وُزَرَا وهـو المـُنزه عـن ولـد وصاحبـة * * * ووالـد وعـن الأشبـاه والنُّظَـرَا لا يبلغـنْ كُنْهَ وصف الله واصفـُه * * * ولا يحيـط بـه علمـاً مَـن افتكـرَا وأنــه أوَّل بـاق فليـس لـه * * * بـدءٌ ولا منتهـى سبحـان من قـدرَا حـيٌّ عليـم ٌ قـديـرٌ والكـلام له * * * فـرد ٌ سميـعٌ بصـيرٌ مـا أراد جـرَى وأنَّ كرسيـَّه والعرش قــد وسـعـَا * * * كـلَّ السمـوات والأرضين إذكـبرَا ولم يـزل فـوق ذاك العـرش خالقُنا * * * بـذاتـه فاسـأل الـوحيين والفِـطرَا إنَّ العـلوَّ بـه الأخبـارُ قـد وردتْ * * * عـن الرَّسـول فتابِع مَـن رَوى وقـرَا
فالله حق على المُلك احتـوى وعلى الـ * * * ـعرش استـوى وعن التكييف كُن حَذِرَا والله بالعلـمِ فـي كـلِّ الأمـاكـن لا * * * خفـاه شـيءٌ سميـعٌ شـاهدٌ ويـرَى وأنَّ أوصـافَـه ليسـت بمُحـدَثـة * * * كـذاك أسمـاؤه الحُسـنى لِمَـن ذكـرَا وأن تنـْزيلَـه القــرآنَ أجمعَـه * * * كلامُـه غـيرُ خلـق أعـجـزَ البشـرَا وحْـيٌ تكـلّـَم مـولانا القـديمُ بـه * * * ولم يـزل مـن صفـات الله مُعْتـبرَا يُتلَـى ويُحمـل حفظاً في الصدور كما * * * بالخـظِّ يُثبِتُه فـي الصُّحـف مَن زَبَـرَا
وأن مـوسـى كليـمُ الله كلَّمـه * * * إلهـهُ فـوق ذاك الطـورإذ حضـرَا فـا لله أسمعـه مـِن غـير واسطـة * * * مـن وصفـه كلمـات تحتـوي عِبـرَا حـتى إذا هـام سُكـراً فـي محبَّتـه * * * قـال الكليـم : إلَهـي أسـأل النَّظـرَا إليـك . قـال له الـرحمـن مـوعظة * * * أنَّـي تـرانِي ونـوري يُدهـشُ البصرَا فانظـر إلى الطـور إن يثبت مكانتـه * * * إذا رأى بعضَ أنـواري فسـوف تـرَى حـتى إذا ما تَجلـى ذو الجـلال لـه * * * تصدَّع الطورُ من خَـوف ومااصطـبرَا
فصل في الإيمان بالقدر خيره وشرِّه وبالقضـاء و بالأقــدار أجمعهــا * * * إيمانُنـا واجـبٌشرْعـاً كمـا ذكـرَا فكـلُّ شــيء قضـاه الله مـن أزَل * * * طرًّا وفـي لوحـهالمحفـوظ قـد سطـرَا وكلُّ ما كان مـن هـمٍّ و مـن فَـرح * * * ومـن ضلال و من شكـران مَنشكـرَا فـإنَّـه مـن قضـاء الله قــدَّره * * * فـلا تكـن أنـت مِمَّن ينكـرالقـدرَا والله خالـقُ أفعـال العبـاد و مـا * * * يجـري عليهـم فعـن أمـر الإلَه جـرَا ففـي يديـه مقاديـر الأمـور و عـن * * * قضائه كـلُّ شـيء فـي الورى صـدرَا فمَـن هَـدى فبمحـض الفضـل وفَّقه * * * و مـن أضـلَّ بعـدل منه قـد كفـرَا فليـسفي مُلكه شيءٌ يكـون سـوى * * * مـا شـاءه الله نفعـاً كـان أو ضررَا
فصلٌ في عذاب القبر وفتنته و لمتَمُــت قطُّ من نفس وما قُتلت * * * مـن قبـل إكمالها الـرِّزق الـذي قُدرَا وكـلُّ روحٍ رسـولُ المـوت يقبضُها * * * بــإذن مـولاه إذ تستكمـل العُمُـرَا وكـلُّ منمـات مسئـولٌ ومفتـتنٌ * * * مـن حـين يـوضعُ مقـبوراً ليُختـبرَا و أنَّ أرواحَ أصحـاب السعـادة فـي * * * جنَّـات عـدن كـطير يعـلق الشَّجَـرَا لكنَّمـا الشُّهـَداأحيـا و أنفسهـم * * * فـي جـوف طير حسان تُعجب النَّظَـرَا وأنَّهـا فـي جنـان الخلـد سـارحةٌ * * * مـن كـلِّ ما تشتهـي تجني بها الثَّمـرَا وأنَّ أرواح مـن يشـقى مـعذَّبـةٌ * * * حتَّـى تـكون مـع الجُثمـان في سَقَرَا وأنَّ نفــخةَ إسـرافيـلَ ثـانيـة * * * فـي الصُّـور حـقٌّ فيـحيى كلُّ مَن قُبرَا كما بـدا خلقهـم ربِّييُعيـدُهـم * * * سبحـان مـن أنشأ الأرواحُ و الصُّـوَرَا حـتى إذا ما دعـا للجمـع صارخُه * * * و كلُّ ميْت مـن الأمـوات قـد نُشـرَا قـال الإلَه : قِفـوهم للسـؤال لكي* * * يقتـصَّ مظلُـومُهم مِـمَّن لـه قَهَـرَ فيوقَفـون ألـوفـاً مـن سنـينهـمُ* * *والشمـسُ دانيـةٌ والرَّشْحُ قـد كثُـرَا وجـاء ربُّـك و الأمـلاكُ قـاطبـة * * *لهـم صفـوفٌ أحاطـت بالورى زُمـرَا وجيء يـومئــذ بالنـار تسحبُـها * * *خُـزَّانهـا فأهـالـت كـلَّ مَـن نظـرَا لها زفـيرٌ شـديـدٌ مـن تغيُّظهـا * * *علـى العُصاةوتـرمي نحـوهـم شـرَرَا
ويـرسـل الله صُحف الخلق حـاويةً * * *أعمالَهم كـلَّ شـيء جـلَّ أوصغُـرَا فمَـن تلقَّتـه باليمـنى صحيفتُـه * * *فهْـو السَّعيـد الـذي بالفـوز قد ظفرَا ومـن يكـن باليـد اليسـرى تناوُلها * * *دعـا ثُبـوراً وللنـيران قـد حُشـرَا ووزنُ أعمـالهـم حـقٌّ فـإن ثقلـت * * *بالخـير فـاز وإن خفَّت فقـد خسـرَا وأنَّ بالمثـل تُجـزى السيَّئـات كمـا * * *يكـون فـي الحسنات الضِّعف قد وفـرَا
وكلُّ ذنب سـوى الإشـراكِ يغفـرُه * * *ربِّي لِمَن شا وليـس الشـركُ مُغتفـرَا وجنَّـة الخُلـد لا تفـنى وساكنُهـا * * *مخَّلـدٌ ليـس يخشـى المـوتَ والكبرَا أعـدهَّـا اللهُ داراً للخلـود لِمَـن * * *يخشى الإلَهَ وللنَّعمـاء قد شكـرا كـذلك النـارُ لا تفنى وساكنُهـا * * *أعـدهَّـا الله مـولانـا لمَـن كفـرَا ولا يخلــد فيها مَـن يـوَحِّـدُه * * * ولـو بسفـك دم المعصـوم قـد فَجَرَا وكـم يُنجـي إلَهي بالشفاعة مـِنْ * * * خـير الـبريِّة من عاص بِهـا سجـرا
فصل في الإيمان بالحوض وأنَّ للمصطفـى حـوضـاً مسـافتُه * * * مـا بين صَنْعَا وبُصـرَى هكـذا ذكـرَا أحلَى مـن العسـل الصافـي مذاقتُه * * * وأنَّ كِيـزَانَه مثـلُ النجـوم تُـرَى ولم يَـرِدْه سـوى أتبـاعسُنَّتـه * * * سيماهم : أن يُـرى التَّحجيل والغُـرَرَا وكـم يُنحَّـى ويُنفَـى كلُّ مبتـدع * * * عـن وِرْدِه ورجالٌ أحـدثـوا الغـيرَا وأن جسـراً علـى النِّـيران يَعبُـرُه* * * بسـرعـة مَـن لمنهاجِ الهُـدى عبَـرَا وأنَّ إيْمَـانَنـا شـرعـاً حقيقتُـه* * * قصـدٌوقـولٌ وفعـلٌ للـذي أمـرَا وأنَّ معصيـةَ الـرحْمـن تُنقصُـه * * * كما يـزيـد بطاعات الـذي شَكَـرَا وأنَّ طـاعـةَ أولـي الأمـر واجبةٌ * * * مـن الهُـداة نجـوم العلم والأُمـرَا إلاَّ إذا أمـروا يـومـاً بمعصيـة * * * مـن المعاصي فيُلغى أمـرهـم هَـدَرَا وأنَّ أفضـلَ قـرن للَّـذين رأوا * * * نبيَّنـا وبهـم ديـنُ الهُـدى نُصـرَا أعِـني الصحـابةَ رُهبـانٌ بليلهـمُ * * * وفـي النهار لدى الهّيْجَا لُيوث شَـرَى
وخـيرُهم مَـن ولِي منهم خـلافته * * * والسَّبق فـي الفضل للصِّدِّيق معْ عُمَرَا والتابعـون بإحسان لهـم وكـذا * * * أتبـاع أتباعهـم مِمَّـن قفـى الأثَـرَا وواجبٌ ذِكـرُ كـلّ مـن صحابته * * * بالخـير والكـفُّ عمَّا بينهم شَجَـرَا فلا تخُض فـي حروب بينهم وقعت * * * عـن اجتهاد وكـنْ إن خُضتَ معتذِرَا والاقتداءُ بهم فـي الـدِّين مفتَرَضٌ * * * فاقَتـد بهـم واتْبـع الآثار والسُّـوَرَا وتركُ ما أحدث المُحـدِثـون فكم * * * ضلالة تبعت والـدِّيـن قـد هُجِـرَا
إنْ الهُدى ما هـدى الهادي إليه وما * * * به الكتـاب كتـاب الله قـد أمـَرَا فلا مراء وما فـي الـدِّين من جدلِ * * * وهـل يُجـادل إلاَّ كـلُّ مَن كفـرا فهاك فـي مذهب الأسلاف قافيةً * * * نظماً بـديعاً وجيـزَ اللَّفـظ مختصـرًا يحـوي مهمّات باب في العقيدة من * * * رسالة ابـن أبـي زيد الـذي اشتهـرَا والحمـد لله مـولانا ونسـألـه * * * غفران ما قـلَّ مـن ذنـب وما كثـرَا
ثمَّ الصـلاةُ علـى مَن عمَّ بعثته * * * فأنـذر الثَّقلـين الجـنّ والبَشَـرَا ودينُه نَسَـخ الأديـانَ أجمَعَها * * * وليـس يُنْسَـخُ ما دام الصَّفَا وحـرَا محمـد خـير كـلِّ العـالَمـين به * * * ختم النبيِّين والـرُّسـل الكرام جَـرَا وليـس مـن بعـده يوحَى إلى أحد * * *ومـن أجـاز فحَـلَّ قتلُه هَـدَرَا والآلُ والصَّحبُ ما ناحت على فنَن * * *وَرْقَا ومَا غـرَّدت قُمْـريّة سَحَـرَا | |
|