منتديات سحاب ليبيا السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات سحاب ليبيا السلفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
جديد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تمام فتح منتديات شباب ليبيا السلفيه علي منهج هل السنه و

الجمع وسوف يتم اغلاق منتديات سحاب ليبيا السلفيه تطلب من

 جميع الاعضاء وزوار منتديات سحاب ليبيا السلفيه ان ذهب الي منتدي جديد علي هذه ربط
http://www.libya2030.com/vb/index.php

مواضيع مماثلة

     

     البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    منصف العيش

    منصف العيش


    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف Large_10
    الجدي
    التِنِّين
    عدد المساهمات : 2588
    تاريخ الميلاد : 01/01/1989

    تاريخ التسجيل : 29/09/2010
    العمر : 35

    الموقع : المرج

    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف Empty
    مُساهمةموضوع: البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف   البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 10:15 am

    جديد
     

    بسم الله الرحمن الرحيم 

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 

    هذه :

    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والفقهية ( قـــــــــا عــــــــد ة لــــــــا إنــكـــار في مسائل الخلاف ؛ نمــوذجــا )

    وقد جعلتها شقين اقتداءا ببعض السلف أنهم كانوا يجعلون كتابين في غلاف واحد أحدهما الأصل والآخر حاشية وسواء كانت الحاشية على الأصل أم كتابا مغايرا ...

    و في هذا المجموع دراسة لغوية للقواعد الفقهية والأصولية ؛ ودراسة لمناهج المفسرين في تقرير العقيدة ...

    و ستكون على حلقات حتى يحصل المرغوب ...

    وهذا أوان الشروع في المطلوب :

    الحلقة الأولى :

    الحمد لله الذي هدانا إلى ما اختلف فيه من الحق؛ وأبان مابين الاستقامة والباطل من فرق؛ وصلى الله وسلم على نبي الصدق؛ خير الدعاة المرسلين لهداية الخلق؛فأخرجهم الله من ظلمات الشرك وربقات الرق؛وتمام الصلاة وأزكاها على الأصحاب والأتباع والإخوان أهل البر والحذق ؛ الصابرين على البلاء والضيق ؛ في سبيل الدعوة وجمع الصف على السنة والحق؛ شعارهم التوحيد ونبذ الفرقة في الغرب والشرق . 
    وأشهد أن لا إله إلا الله شهادة إقرار وإذعان ؛ وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شهادة تصديق وإيقان . 
    وبعد :
    فهذه لفتات لطيفة سميتها: "البنية اللغوية وأثرها في صياغة[1] وتكييف[2] القواعد الأصولية والفقهية (قاعدة لا إنكار في مسائل الخلاف ؛ نموذجا[3])؛ تنم عن الثروة اللغوية التي حظي بها علماء الفقه وأصوله؛ وسبيلنا في ذلك النظر في ما قرروه من قواعد؛ وما استعملوه من أساليب غاية في الدقة؛ متدفقة البيان؛ باسقة الظلال في جنان البديع؛ وبساتين تعرب في نفوس ناظريها ألوانا من المحسنات تصرفهم إلى النحو الذي شدهت فيه عقول البلغاء؛ وترنحت في ترانيمه وتماوجت في شداه الصداح جوارح النبهاء؛ فأذعنوا لقرائحها المصقولة بروائع العبارة؛ ومعدول الإشارة؛ وما دلت عليه المناسبة من محذوف المقدرات؛ وما تأخر من لازم الأمارات[4]، وقد حاولت الإسهام في بيان هذه المزية لدى علمائنا بإيراد هذا الطرح عسى أن يجد من يسبر أغواره من أهل العلم المتفننين؛ وذلك لأن هذا المضمار كبير على مثلي من أهل العجز والجهالة؛ ولكن هي المساهمة في إثراء الموضوع قدر المستطاع؛ وإن كنت أعلم علم يقين أني لن آتي بجديد؛ ولكن هو التشبه بالكرام عسى ألحق بركبهم أو أكتب معهم إذ المرء مع من أحب؛ يبلغ بنيته ما لا يبلغه بقرابالأرض من الأعمال . 
    وتحقيقا لهذا العزم فقد وقع الاختيار على قاعدة ( لا إنكار في مسائل الخلاف[5] ) كنموذج للولوج منه إلى المراد؛ وقبل الشروع في المقصود فإنه ينبغي من التقديم فأقول: 
    إن مبنى كثير من الأحكام الشرعية التنظيمية لأحوال البشر والتي تنطبع بطابع العبادة غالبا وتلك التعبدية المحضة؛ في غالب أمرها ترجع إلى أصول وقواعد قررها العلماء المجتهدون عن نظر في أدلة الشريعة ومضامينها الكلية وقد كان اختلاف الفهوم وتفاوت المدارك من عالم إلى آخر سببا في تغاير النتائج المتوصل إليها وكذلك تنوع الأدلة من حيث القوة تارة والضعف حينا والجلاء لما تنطوي عليه من الحكم أو خفائه وإجماله مع بروزه في دليل خارج عنه إما من مادته أو مغاير لها أو مقارب .....وهكذا؛ مما جعل الناظر في ما ينتج عن كل هذا من أصول وفروع في حيرة من أمره وخصوصا إذا لم يكن من أهل الشأن وهو ما دفع إلى بروز كتب يعنى فيها أصحابها بتوضيح كوامن الخلاف وبواعثه كخطوة رئيسة في كبت النزاع ودرء الفرقة وأسبابها والتي غالبا ماتكون عن عصبية لمدرسة أو اتجاه فقهي معين ، وقد أثمرت هذه البحوث والتحقيقات عن نتيجة هامة هي الفيصل والحكم الفارق في هذا الباب عبروا عنها بعبارات مختلفة يجمعها قولهم (لا إنكار في مسائل الخلاف )؛ ولكن الإشكال الذي حصل هو حول المراد من النفي في قولهم: "لا إنكار... ".
    إن التحقيق في هذه المسألة يعني الإجابة عن سؤالين هما : - ما عمل (لا)[6]؟ ، - وما دلالة صيغة الإخبار على ما تتضمنه القاعدة من حكم ؟.
    أولا : (لا) تأتي على وجهين[7] إما للنفي وإما للنهي ؛ وشرط النهي غير حاضر هنا لعدم دخولها على سوى الفعل المضارع وكذا عملها جازمة ولا يكون في الأسماء لأنها لا جزم فيها وهو الذي لم يحصل كذلك لأن المعمول (إنكار) اسم ؛ وإذا تقرر هذا فلا يبقى سوى النفي وبدوره على شقين نفي الجنس ونفي الوحدة فأولهما تختص به العاملة عمل (إن)[8] ؛ وكلاهما مجموعان للعاملة عمل (ليس) ولكن المتوجه إليه أن (لا) هنا هي العاملة عمل (إن) ومرد الاختيار نفي الاحتمال عن حصول أنواع من الإنكار غير التي نريد دفعها بل المراد نفي كل إنكار وهذا الأمر لا يتأتى إلا مع (لا) التبرئة المراد بها نفيُ الجنس على سبيل التنصيص العاملة عمل (إن) ؛ وبيان ما ذكرت أن قولنا لا إنكار في مسائل الخلاف و(لا) عاملة عمل (ليس) أي ننطق لا إنكار بضم الراء مع تنوينها من لفظة (الإنكار) فيصير تقدير الكلام على اعتبارين أو احتمالين: 
    الأول : لا إنكار (كائنا) بل إنكارات ؛ وهذا في حال نفي الوحدة ؛ وهو مردود لما نعلمه من حقيقة 
    القواعد الفقهية والأصولية من كونها تتضمن حكما إنشائيا وتساق بصيغة إخبارية والإخبار بحصول عديد من الإنكارات في مسائل الخلاف إخبار بالمشاهد المحسوس فلا إنشاء فيه ؛ وقد يراد الحض على الإنكار والإكثار منه بإيراد النهي في قالب النفي وهذا أيضا نرده لأن الإنكار قائم دون طلبه وفائدة الطلب حصول ما لم يكن أو طلب الثبات عليه مع الزيادة فيه ؛ ومن هنا يتبين فساد هذا الاحتمال وبذلك نرده.

    الحاشية:

    [1] أي رسمها العام بحيث لا يدخل ماليس منها فيها ولا يخرج ماهو منها .

    [2]أي تحويرها على ما يناسب ما تتضمنه من أفراد وجزئيات مع الحفاظ على إطارها العام الذي وضعت لأجله .

    [3]قال الفيومي :"الأُنْمُوذَجُ: بضم الهمزة ما يدل على صفة الشيء وهو معرب؛ وفي لغة "نَمُوذَجٌ" بفتح النون والذال معجمة مفتوحة مطلقا؛قال الصغاني:النموذج مثال الشيء الذي يعمل عليه وهو تعريب "نَمُوذَهُ"؛ وقال: الصواب "النَّمُوذَجُ"؛ لأنه لا تغيير فيه بزيادة."[ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي].

    [4] هذه تسمى براعة استهلال وقد ضمنتها كثيرا من مسائل اللغة ذات الصلة بما نحن بصدده على اختلاف الفنون من بلاغة وصرف ونحو ... والتي منها الإسناد والمناسبة والحذف و الالتفات والعدول والتقدير والمناسب والنفي والنهي و هكذا...

    [5] وهي عبارة عن مطلب تمهيدي من مذكرة تخرجي في قسم الفقه وأصوله وقد استللتها استلالا.

    [6] انظر: همع الهوامع في شرح جمع الجوامع ، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (سنة الوفاة 911هـ) ، ج1/ص522-526.

    [7] انظر : الخصائص ، عثمان ابن جني - من أعيان المعتزلة يقول بالترادف في اللغة وفي القرآن فهو خدوم لشيعته يحاول دائما التأصيل لشبهاتهم في باب الأسماء والصفات – (توفي سنة 392هـ) ، تحقيق : محمد علي النجار ، الناشر عالم الكتب ، مكان النشر بيروت .

    [8] قال محمد بن عبد الله بن مالك الأندلسي ( 600هـ - 672 هـ) في ألفيته الموسومة بالخلاصة ، مؤسسة الرسالة ناشرون ، الطبعة الأولى ، 1423هـ/2002م ، بيروت ، لبنان ، ص28:" لاَ الَّتِي لِنَفِيْ الْجِنْسِ : 

    عمل إن اجعل للا في نكره مفردة جاءتك أو مكرره
    فانصب بها مضافا أو مضارعه وبعد ذاك الخبر اذكر رافعه
    وركب المفرد فاتحا كلا حول ولا قوة والثان اجعلا
    مرفوعا أو منصوبا أو مركبا وإن رفعت أولا لا تنصبا
    ومفردا نعتا لمبني يلي فافتح أو انصبن أو ارفع تعدل
    وغير ما يلي وغير المفرد لا تبن وانصبه أو الرفع اقصد
    والعطف إن لم تتكرر لا احكما له بما للنعت ذي الفصل انتمى
    وأعط لا مع همزة استفهام ما تستحق دون الاستفهام
    وشاع في ذا الباب إسقاط الخبر إذا المراد مع سقوطه ظهر."


     

     
     
     
     
     

     

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://mag3030.yoo7.com
     
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » القواعد العامة في تسمية النوافذ والادوات

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات سحاب ليبيا السلفية :: 121 :: قسم القران والحديث وعلومه والفقه وأصوله :: قسم الحديث وعلومه والفقه وأصوله-
    انتقل الى:  
    ساهم معنا في نشر منتديات
    المواضيع الأخيرة
    » شرح طريقة النسخ اكثر من مره على السي دي او الدي في دي
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 4:38 pm من طرف m3tz.sh

    » أسطوانة فضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 10:41 am من طرف abdulrzag alkkle

    » طريقة دعم اللغة العربية أو التعريب للويندوز إكس بي
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 11:06 pm من طرف banibrahim

    » طريقة تنصيب الوندوز أكس بي
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 10:51 pm من طرف banibrahim

    » طريقة تنصيب الوندوز 7
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 10:50 pm من طرف banibrahim

    » طريقة ازالة اللون (الظل) من تحت اسماء ايقونات سطح المكتب
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 10:48 pm من طرف banibrahim

    » خمس طرق جديدة لتسريع الجهاز بدون برامج ~
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 10:47 pm من طرف banibrahim

    » حجب المواقع اللأخلاقية بدون برامج
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 10:45 pm من طرف banibrahim

    » طريقتان لتسريع التحميل من برنامجIDM
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 10:42 pm من طرف banibrahim

    » شرح لمراحل تنصيب ويندوز xp بالصور
    البنية اللغوية وأثـــــرهــــــا في صـيـاغـة وتكـيــــــــــيـف القواعد الأصولية والف I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 10:39 pm من طرف banibrahim

    جديد
    الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية :            
     
    جميع الحقوق محفوظة شبكة سحاب ليبيا

    هاتف مدير الوقع .... ايميل mag349999@yahoo.com